recent
أخبار ساخنة

خوارزميات اليوتيوب وطريقة تصدر نتائج البحث

ما هي خوارزميات اليوتيوب ؟ وكيف تعمل؟

مع وجود أكثر من مليار مستخدم يوتيوب ومليارات الساعات من الفيديوهات ، فإن حقيقة خوارزمية اليوتيوب YouTube تمكنت من تقديم ما تريد مشاهدته عند زيارة موقع يوتيوب هي شهادة على عبقرية هندسة البرمجيات. فما هي خوارزميات اليوتيوب ؟ وكيف تعمل؟

كيف تعمل خوارزميات اليوتيوب Youtube Alogarithm

حقيقة لا أحد يعرف كيف تعمل خوارزميات يوتيوب ، ولا حتى يوتيوب ، والسبب  أن خوارزميات اليوتيوب تستخدم التعلم الآلي ، وذلك لاقتراح مقاطع فيديو ، ما يعني أنه لا يوجد قواعد محددة لمعرفة آلية عمل هذه الخوارزميات ، كما أن شركة جوجل نفسها لن تفصح عن معلومات كيفية عمل خوارزمياتها العملاقة .


ما نعرفه عن خوارزميات اليوتيوب

عند تدريب نموذج تعلُّم الآلة ، فإنك تقدم مجموعة من المدخلات ثم تصنف المخرجات المقترحة على حسب مدى صحتها.

وإليك مثال مبسط لفهم ذلك . عمل نموذج لتدريب ذكاء اصطناعي لمعرفة الفرق بين صور القطط وصور الكلاب .

بشكل أساسي ، ستعطي الذكاء الاصطناعي AI مجموعة من صور القطط والكلاب ، وتبدأ في الاختيار ، وتسجيلها بشكل صحيح وعندما تكون الإجابة صحيحة، كلما كان ذلك أفضل في الاختيار. والنتيجة هي آلة يمكنها تحديد القطط والكلاب. يستخدم هذا التدريب مقياسًا يتم من خلاله الحكم على النتائج ؛ في حالتنا ، القطط ، أو ما هي النسبة المئوية من الصورة هي القطط بالفعل.

بالمقابل المقياس الذي يستخدمه يوتيوب YouTube هو وقت المشاهدة ، أي المدة التي يقضيها المستخدم في الفيديو. وهذا الأمر منطقي لأن يوتيوب YouTube يدرك أهمية اهتمامات المستخدمين ، فعندما تكون مدة مشاهدة الفيديو اكبر كانت هناك احتمالية لتعرض مقترحات محتوى مشابه ، ما يوفر الوقت وعناء البحث الطويل عن الفيديوهات المناسبة .

تعتبر خوارزميات اليوتيوب أكثر دقة من حيث "مدة مشاهدة مقطع الفيديو".  بحيث تأخذ الخوارزمية في الاعتبار العديد من العوامل المختلفة وترتبها وفقًا لذلك: 
  • الاحتفاظ بالمستخدم .
  • مرات الظهور للفيديوهات المقترحة إلى نسبة النقر عليها .
  • تفاعل المستخدم مع المقترحات.
 ، وبعض العوامل الأخرى التي تكون وراء الكواليس والتي لا نراها أبدًا. تقوم خوارزميات اليوتيوب YouTube بعد ذلك بتخصيص هذه العوامل لملفك الشخصي بحيث يمكنها من اقتراح مقاطع فيديو من المحتمل أن تنال اهتمام المستخدم ويقوم بالنقر عليها.

ما يجب ان تعمله على اليوتيوب 

إذا كنت من مستخدمي يوتيوب YouTube الطموحين ، فإن أهم شيئين للعمل عليهما هو زيادة متوسط مدة المشاهدة إلى أقصى حد ، وزيادة نسبة النقر إلى الظهور. خذ الهرم المقلوب التالي.

كيف تعمل خوارزميات اليوتيوب Youtube Alogarithm


يقترح يوتيوب مقطع الفيديو لمجموعة من المستخدمين في صفحة يوتيوب الرئيسية، وفي علامة التبويب المقترحة. حيث تظهر هذه النسبة من الظهور للفيديوهات في قنوات منشئ المحتوى  نسبة مرات ظهور الفيديو كما في الصورة أعلاه، تكون هذه الفيديوهات مقترحة من قبل خوارزمية يوتيوب وذلك بعد تحديد اهتمام المستخدم ويكون هناك نقرات للفيديوهات المقترحة تسمى نسبة النقر إلى الظهور ، ويتم قياسه كنسبة مئوية (يمكنك مشاهدة الصورة السابقة نسبة نقر إلى ظهور تبلغ 4.0٪). يوضح الشكل "المشاهدات" وهو العدد الفعلي للأشخاص الذين نقروا على الفيديو المقترح .

بعد مشاهدة المستخدم للفيديو والنقر عليه ، تبدأ خوارزميات اليوتيوب بقياس مدة مشاهدة الفيديو ومقدار الوقت الذي قضاه المستخدم في مشاهدة مقاطع الفيديو.

ولذلك يلاحظ الكثير منا عند تصفح مقاطع الفيديوهات على يوتيوب استخدام العديد من منشئي المحتوى في يوتيوب صور وعناوين خادعة وذلك بهدف الحصور على النقرات عند ظهور الفيديو كمقترح كذلك مقاطع فيديو طويلة وذلك لزيادة نسبة الاحتفاظ بالمستخدم .وتعتبر تلك الطرق المستخدمة مزعجة ولاكن يبقى السبب لذلك هو لتعمل خوارزمية يوتيوب على اقتراح المزيد من فيديوهات منشئ المحتوى وبالتالي زيادة في النقرات وكذلك في الأرباح.

دراسة حالة قنوات اليوتيوب 

دعونا نلقي نظرة على قناتين كبيرتين تتخذان مناهج مختلفة للتعامل مع الخوارزمية. الأولى هي التكنولوجيا البدائية ، وهي قناة يديرها رجل يدخل إلى البرية ويبني الأشياء بدون أدوات. جميع مقاطع الفيديو الخاصة به طويلة جدًا ، ولكن حافظ على مستوى جيد من التفاعل طوال فترة الفيديو - وهو إنجاز كبير. هذه الحقيقة تعني أنه على الأرجح لديه متوسط مدة مشاهدة مرتفع جدًا ، وهو أمر جيد في أعين الخوارزمية.

لأنه يصنع مقطع فيديو واحدًا فقط في الشهر ، من المدهش أن لديه أكثر من 8 ملايين مشترك. هذا على الأرجح لأن الوقت الطويل بين مقاطع الفيديو يخلق شعورًا بشيء جديد عندما يسقط المقطع التالي. مقاطع الفيديو الخاصة به مبدعة ، وكلما ظهرت في خلاصة ، نقوم بالنقر عليها دائمًا. أعتقد أن الآخرين يشعرون بنفس الشعور ، لذلك ربما لديه أيضًا نسبة نقر إلى ظهور عالية أيضًا.

تتخذ القناة الثانية نهجًا أكثر صراحة قليلاً. BCC Trolling ، قناة Fortnite "Funny Moments" ، تأخذ مقاطع من اللافتات الشائعة وتحررها في مقاطع فيديو يومية. في العام الماضي ، نجحوا في إتقان الخوارزمية و استقطبوا ما يصل إلى 7.3 مليون مشترك. لزيادة وقت المشاهدة إلى أقصى حد ، وضعوا مقطع عنوان الفيديو في مكان ما في منتصف الفيديو ، مما أجبر الأشخاص على مشاهدته لفترة من الوقت قبل القدوم إلى المقطع الذي نقروا عليه ، مما جعلهم "مدمنين" على الفيديو. وبسبب هذا ، يكون وقت المشاهدة أعلى.

كيف تعمل خوارزميات اليوتيوب Youtube Alogarithm

كما أنها ممتازة في النقر على الصور المصغرة والعناوين الرئيسية للنقرات ، ووضع * جديد * في جميع الأحرف الكبيرة على العديد من مقاطع الفيديو ، ودائمًا مع صور مصغرة ملونة مخصصة عادة ، وغالبًا ما تكون مضللة للغاية. لكنهم ليسوا طعم نقرات واضح ، يتم عرض مقاطع الفيديو على العنوان ، ولكن يكفي فقط طعم النقر لجعل الناس ينقرون.

هذا هو الشيء الرئيسي الذي يجب الابتعاد عنه من BCC: إذا كنت تنوي النقر على الصور المصغرة ، فقم بذلك بمهارة. غالبًا ما يؤدي وضع الأكاذيب في العنوان إلى غضب الأشخاص وقد يكون له التأثير المعاكس الذي تقصده.

في كلتا الحالتين ، يجب أن تجد ما يناسبك ، واستخدام ذلك لصالحك. ضع وقت المشاهدة ونسب النقر في الاعتبار في المستقبل ، ولكن التزم بالتنسيق ، ولا تدع الخوارزمية تملي المحتوى الخاص بك.
google-playkhamsatmostaqltradent